استراتيجية التنويع للمنتوج وإسهامها في تحقيق المزايا التنافسية المستدامة(دراسة تحليلية في الشركة العامة لصناعة الألبسة الجاهزة / نينوى(

  • أ.م.د.عادل ذاكر النعمة جامعة الموصل كلية الإدارة والاقتصاد
  • م.م. نسرين محمد فتحي محمود جامعة الموصل كلية الإدارة والاقتصاد
Keywords: استراتيجية التنويع للمنتوج, المزايا التنافسية المستدامة

Abstract

يسعى البحث إلى تحديد دور استراتيجية التنويع للمنتوج في المزايا التنافسية المستدامة عبر دراسة تحليلية في الشركة العامة لصناعة الألبسة الجاهزة في محافظة نينوى ممثلة بمعاملها (الغزل والنسيج،وولدي،والقطن الطبي)، ونظراً لمحدودية الدراسات والبحوث التي تناولت هذا الموضوع في البيئة العراقية سعى الباحثان إلى تضمينه في هذا البحث ضمن إطار شمولي يحاول من خلاله الإجابة على التساؤلات الآتية:

  • ما هي المضامين النظرية لاستراتيجية التنويع للمنتوج وأبعاد المزايا التنافسية المستدامة؟
  • ما طبيعة العلاقة والأثر بين استراتيجية التنويع للمنتوج والمزايا التنافسية المستدامة ؟

وفي ضوء ذلك تم صياغة فرضيتين لتحقيق أهداف وتوجهات البحث وثم الحصول على المعلومات الميدانية اللازمة اعتماداً على استمارة استبانه أعدت لهذا الغرض ووزعت على القيادات الإدارية بالشركة ومعاملها الثلاثة، واستنتج البحث ما ياتي:

  • أشرت نتائج اختبار الفرضية الأولى إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين استراتيجية التنويع للمنتوج والمزايا التنافسية المستدامة.
  • أظهرتاختبار الفرضية الثانية وجود تأثير معنوي لاستراتيجية التنويع للمنتوج في المزايا التنافسية المستدامة.

وفي ضوء هذه الاستنتاجات تم تقديم مجموعة من المقترحات لمساعدة ادارة الشركة وادارات معاملها على الاستفادة من هذا البحث لتطوير واقعها.

Published
2018-12-18