دور إدارة معرفة الزبون في تعزيز بعض إستراتيجيات التصنيع الفعّال (دراسة استطلاعيّة لآراء عيّنة من المدراء في الشركة العامة لصناعة الألبسة الجاهزة في الموصل)

  • أ.م.د.علي عبد الستّار الحافظ
  • إبراهيم عبد الخالق إبراهيم السليماوي

Abstract

الخاتمة

أولا -الاستنتاجات:

1-نتيجة وجود علاقة ارتباط معنويّة إيجابيّة بين أبعاد إدارة معرفة الزبون مجتمعة واستراتيجيات التصنيع الفعّال مجتمعة في المنظمة المبحوثة. وهذا يشير إلى أن زيادة اهتمام المنظمة قيد الدراسة بإدارة معرفة الزبون سوف يسهم في تعزيز استراتيجيات التصنيع الفعّال.

2- نتيجة وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين كل بُعد من أبعاد إدارة معرفة الزبون مع استراتيجيات التصنيع الفعال مجتمعة. وهذا يشير إلى أن زيادة اهتمام إدارة الشركة المبحوثة بكل بُعد من أبعاد إدارة معرفة الزبون منفرداً سيسهم في تعزيز استراتيجيات التصنيع الفعّال مجتمعة.

3- نتيجة وجود تأثير ذو دلالة معنوية لأبعاد إدارة معرفة الزبون مجتمعة في تعزيز استراتيجيات التصنيع الفعّال مجتمعة في المنظمة المبحوثة، وهذا يشير إلى إمكانية تأثير أبعاد إدارة معرفة الزبون مجتمعة في تعزيز استراتيجيات التصنيع الفعّال مجتمعة في المنظمة المبحوثة.

4-نتيجة وجود تأثير ذو دلالة معنوية لكل بُعد من أبعاد إدارة معرفة الزبون مع استراتيجيات التصنيع الفعال مجتمعة. وإن أكثر الأبعاد تأثيراً في تعزيز استراتيجيات التصنيع الفعّال كان بُعد البناء المشترك للمعرفة، وهذا ما أفرزته نتائج التحليل الإحصائي.

 

 

ثانياً: المقترحات:

  • على المنظمة قيد الدراسة زيادة الاهتمام بأبعاد إدارة معرفة الزبون لما لها من دور في تعزيز استراتيجيات التصنيع الفعّال. فضلاً عن ضرورة زيادة الاهتمام باستراتيجيات التصنيع الفعّال كونها من الوسائل الأساسية في البقاء والنمو, وتحقيق التفوق على المنافسين والطريقة الرئيسة في الدخول إلى الأسواق العالمية.
  • ضرورة تركيز الإدارة العليا للمنظمة قيد الدراسة على بعد المعرفة للزبون من خلال تزويد الزبون بالمعرفة التي تمتلكها المنظمة, والتي يرغب في الحصول عليها, والتي تتضمن المعرفة حول المنتجات، والأسواق، والمجهزين، والمنافسين.
  • ضرورة اهتمام المنظمة بتطوير علاقاتها مع زبائنها بصورة مستمرة لتوسيع معرفتها بهم.
  • ضرورة استحداث مواقع الكترونية يمكن للزبون من خلالها الحصول على معلومات جديدة حول المنتجات التي تلبي متطلباته.
  • الاستفادة من تجارب المنظمات الناجحة والمماثلة في ممارستها لأبعاد إدارة معرفة الزبون، مع مراعاة الفوارق في المهام والواجبات.

 

Published
2018-12-18