ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Abstract
الخاتمة
مما سبق نستطيع استخلاص النتائج التالية:
- اجمع العلماء على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غير أنهم اختلفوا في صفة هذا الوجوب هل هو فرض عين؟ أم فرض كفاية؟ والذي يبدو لنا رجحانه هو رأي الجمهور القائلين بأنه فرض كفاية.
- هناك أحوال يكون فيها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض عين عند الجميع.
- المعروف والمنكر يعرفان عن طريق الشرع، وليس العقل أو العرف أو القوانين الوضعية.
- توزعت اختصاصات ولاية الحسبة في الدولة الحديثة بين كثير من الأجهزة والوزارات الحكومية لكن النيابة العامة تعد أكثر هذه المؤسسات شبهاً بها ولاسيما في طبيعة عملها والأساس الذي تقوم عليه.
- القيام بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لخيرية الأمة وتمكينها في الأرض، ونصرها،وضمان لها من التلوث الفكري والأخلاقي وضمان من العقوبات الإلهية.
- الإيمان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قرينان لا يفترقان، فالأوامر والنواهي من لوازم الإيمان التي يدل وجودها على وجوده، وعدمها على ضعفه.
- من الآداب التي ينبغي على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر التحلي بها: العلم، الرفق، والحلم، العدل، الحكمة، الصبر.
- الحسبة باب من أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون سببا لوقوع العذاب الإلهي على هذه الأمة وكثرة الخبث والاختلاف والتناحر وتسليط الأعداء وعدم إجابة الدعاء.
- من معوقات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الخجل وعدم الثقة الكافية بالنفس.
- اختلف العلماء في مسألة الإنكار على المختلف في كونه منكراً، ولكن الراجح هو قول من قال: إنه لا إنكار على مختلف فيه إلا إذا كان ممن ضعف فيه الخلاف وكان ذريعة إلى محظور متفق على إنكاره.
- من ضوابط تغيير المنكر أن لا يؤدي تغيره إلى مفسدة أشد.
- يشترط في المنكر المستحق للتغيير أن يكون ظاهراً بغير تجسس.
- من ضوابط إنكار المنكر أن يكون الإنكار برفق ولين.
- ينبغي على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر محاولة إيجاد البديل الشرعي للمنكر المراد تغييره قبل الشروع في تغييره.
- من ضوابط الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر القدرة على الإنكار واختيار الوقت المناسب وظن التأثير في الإنكار.
- الإنكار باليد ليس فقط من مهمة السلطان كما إن الإنكار باللسان هو ليس فقط مهمة العلماء.
- تغيير المنكر بالقلب يعني كراهية القلب للمنكر وسخطه عليه وعلى صاحبه ومقاطعة صاحبه.