تأثير استراتيجية حل المشكلات في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

  • م.د. ديار فخر الدين محمد
  • م.م. زكي مردان عمر

Abstract

تعلق الدول المتقدمة آمالا كبيرة على النظم التربوية إيمانا منها أن التربية هي العنصر الأساس والحاسم لإحداث التنمية؛ لأنه أصبح من المعروف مدى تقدم أية امة من الأمم وتطورها يتأثر إلى حد بعيد بمدى التطور العلمي والتكنولوجي الذي تحرزه تلك الأمة وان هذا التطور يتأثر بمدى كفاءة أنظمتها التربوية وفعاليتها وسياساتها التعليمية والتربية في إي نظام تعليمي وتتكون من ثلاثة عناصر(الطالب والمعلم والمنهج) ولكل عنصر أثر وتأثير بعضها بالبعض الأخر ولكل منها أهميته ودوره في العملية التعليمية ويتفق المربون والتربويون ورجال الفكر على أن المعلم أهم عنصر من عناصر العملية التربوية إذ بدونه لا يستطيع أي نظام تربوي أن يؤدي دوره على الوجه الأكمل، لذلك فإنَّ أولى خطوات إصلاح التعليم بمستوياته كافة هو رفع مستوى أداء المعلم وتمكنه من الكفايات التعليمية اللازمة وتطويرها لديه إذ لم تعد فاعلية المعلم تقاس بعدد سنوات الخدمة بل بالأداء الفاعل والمتفاعل الذي ينعكس بدوره على المتعلمين وهذا يعني أن نجاح العملية التربوية في تحقيق أهدافها يتوقف على كفاية المعلم وقدرته على ترجمة تلك الأهداف إلى مواقف سلوكية وخبرات تعليمية تمكن المتعلمين من النمو الشامل في جوانب شخصياتهم كافة وإكسابهم المعلومات والمعارف والمهارات والاتجاهات المرغوب فيها 

Published
2021-07-05