دور العصف الذهني في تعزيز القدرات التنافسية

( دراسة استطلاعية لعينة من منتسبي الشركة العامة لصناعة الالبسة الجاهزة /معمل الغزل والنسيج في الموصل)

  • م.أنوار هادي طه
  • أ.م.د.نبال يونس ال مراد
  • أحمد ثامر نجم, رئيس مدربين أقدم

Abstract

يعد العصف الذهني القاعدة الأساسية للمنظمة لما يوفره من اراء وقرارات تسهم مساهمة فاعلة في رفع القدرات التنافسية مما أدى إلى ضرورة الاهتمام بالعصف الذهني الذي يشجع أفراد المجموعة على توليد اكبر عدد من الأفكار المتنوعة والمبتكرة التي تخص مشكلة معينة ومن ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها واختيار المناسب منها.

ومن جهة أخرى فإن القدرات التنافسية تعد أهم الانجازات في عصرنا الحالي الذي طرأ عليه الكثير من المستجدات والمتغيرات التي تكون غير متساوية بين المنظمات فهناك فئة معينة منهم تملك القدرات التنافسية المذكورة بشكل يفوق الآخرين اذا يمكنها من الاستفادة من الميزات التي يوفرها الاقتصاد العالمي والتقليل من سلبياته حيث 

يستخدم هذا المفهوم كمؤشر على اداء المنظمات بما يساعدها على اقتحام الأسواق المحلية وعليه تناول بحثنا المحاور الاتية:

الفصل الأول: منهجية البحث

الفصل الثاني: الجانب النظري

الفصل الثالث: الجانب العملي

الفصل الرابع: الاستنتاجات والمقترحات

Published
2021-07-05