أثر استراتيجية المكعب في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ
Abstract
يهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على (اثر استراتيجية المكعب في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ)
تكونت عينة الدراسة من (56) طالباً من طلاب الصف الرابع الادبي في اعدادية حمرين للبنين ضمن المدارس النهارية التابعة إلى المديرية العامة لتربية محافظة كركوك، وقد وزعوا عشوائياً الى مجموعتين متكافئتين في عدد من المتغيرات ذوات العلاقة وبواقع (28) طالب في المجموعة التجريبية، و(28) طالب في المجموعة الضابطة، ودرَّس المجموعة التجريبية وفق استراتيجية المكعب، والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة وفرضيته، اعد الباحث اختباراً للمهارات التفكير المحوري تكونت من (26) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ثلاثي البدائل موزعاً على ثمان مهارة رئيسية و(11) مهارة فرعية وكل فقرة تقيس مهارة للتفكير المحوري، كما صاغ الباحث عدداً من الأغراض السلوكية والتي بلغت (36) هدفاً سلوكياً وفق المستويات الثلاث (التذكر، الاستيعاب، التطبيق) استخدمها في اعداد الخطط التدريسية وبواقع (9) خطة تدريسية لكل مجموعة وحسب الطريقة المستخدمة، وتحقق الباحث من صدق الأداة وثباته ومن ثم طبقت على عينة الدراسة، وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة تم تحليل النتائج التي أظهرت: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط تنمية مهارات التفكير المحوري لدى افراد مجموعتي البحث تبعا لمتغير طريقة التدريس ولصالح التجريبية.
وفي ضوء النتائج استنتج الباحث، إن اعتماد استراتيجية المكعب قد لقى نجاحاً وفاعلية في تدريس مادة التأريخ للصف الرابع الادبي، كما اوصى بالاهتمام بالتنوع في الاستراتيجيات الحديثة عند تدريس مادة التاريخ لما لها من دور في رفع مستوى التحصيل وتنمية التفكير لدى الطلاب.
Copyright (c) 2022 Al-Qalam journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.