م.د. خالد خزعل رشيد فاعلية استخدام طريقة القبعات الست في تحصيل مادة أسس التربية وتنمية التفكير العلمي
Abstract
يهدف البحث إلى التعرف على الفرق بين طريقتي القبعات الست والمحاضرة في التحصيل المعرفي لمادة اسس التربية وتنمية التفكير العلمي .
استخدم الباحث المنهج التجريبي وتمثلت عينة البحث من طلبة المرحلة الاولى- كلية القلم - قسم اللغة الانكليزية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين وبواقع (40) طالبا وطالبة لكل مجموعة، المجموعة التجريبية درست وفق طريقة القبعات الست والاخرى ضابطة درست وفق طريقة المحاضرة. وتحددت اداتا البحث بالاختبار التحصيلي في مادة اسس التربية واختبار التفكير العلمي وقد تم التأكد من صدق وثبات الاداتين .
وقد تم توفير السلامة الداخلية والخارجية للتجربة، وأعد الباحث برنامج مكون من 30 وحدة تعليمية وزعت إلى 15 وحدة تعليمية لكل مجموعة . أذ تم تطبيق البرنامج بطريقتي القبعات الست للمجموعة التجريبية والمحاضرة للمجموعة الضابطة. وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع . وبعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج تم اجراء الاختبارين التحصيلي والتفكير العلمي وبعد الحصول على البيانات ومعالجتها بالوسائل الاحصائية المتمثلة باختبار (t) للعينات المستقلة، وتم الحصول على النتائج وعلى ضوئها استنتج الباحث الاتي:
- تفوق المجموعة الاولى أفراد المجموعة التجريبية التي درست وفق طريقة القبعات الست على افراد المجموعة الضابطة التي درست وفق طريقة المحاضرة في اختبار التحصيل لمادة اسس التربية وتنمية التفكير العلمي .
ثم اوصى الباحث بالتأكيد على استخدام طريقة القبعات الست بوصفها أفضل من طريقة المحاضرة في تحصيل مادة اسس التربية وتنمية التفكير العلمي .
Copyright (c) 2022 Al-Qalam journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.