دور اللامركزية الإدارية في تطوير جودة التعليم العالي في البيئة العراقية (دراسة استطلاعية في المعهد التقني/كركوك)
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر اعتماد اللامركزية الإدارية في تطوير مستوى جودة التعليم العالي، عبر دراسة استطلاعية في المعهد التقني في كركوك كعينة من المؤسسات التابعة للتعليم العالي في العراق، وفي ضوء ذلك تم اعتماد استمارة الاستبيان المعدة لهذا الغرض، ومن ثم جرى تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج (SPSS)، وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة واختبار فرضياتها توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها:
- وجود ارتباط ذي دلالة معنوية بين اللامركزية الإدارية وجودة التعليم العالي.
- وجود أثر ضعيف جداً للامركزية الإدارية في تطوير جودة التعليم على مستوى المعهد المبحوث.
كما تم تقديم عدة مقترحات في هذا الشأن أهما: ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار تفعيل اللامركزية الإدارية في الجامعات العراقية لغرض اتخاذ القرارات المناسبة والساعية إلى الارتقاء بجودة التعليم العالي.
Copyright (c) 2020 Al-Qalam journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.