تأثير استراتيجية حل المشكلات في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

  • م.د. ديار فخرالدين محمد كلية القلم الجامعة / قسم التربية الرياضية
  • م.م. زكي مردان عمر جامعة كركوك / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استراتيجية حل المشكلات في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، واختار الباحثان المنهج التجريبي لملائمته مشكلة وأهداف البحث ، واشتمل مجتمع البحث على طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة كركوك للعام الدراسي (2018-2019) ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والتي تمثل شعبة (أ) والبالغ عددهن (30) طالبة ، لذا بلغت نسبتهم المئوية من مجتمع البحث (50%) وقام الباحثان بأجراء التجربة الاستطلاعية وذلك في يوم الاحد الموافق (03/03/2019) على عينة مكونة من (8) طالبات من خارج عينة البحث ، واستخدم الباحثان اختبار مهارة الضرب الساحق واختبار مهارة حائط الصد ، وقام الباحثان بإجراء الاختبارات القبلية في يوم الاربعاء الموافق (06/03/2019) ، والاختبارات البعدية بعد الانتهاء من تنفيذ المنهج المحدد في يوم الاحد الموافق (12/05/2019) ، استنتج الباحثان إن استراتيجية حل المشكلات أهمية واضحة في الكشف عن قدرات وإمكانيات الطالبات الذاتية نحو تطور التعلم وخاصة في مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد ، وان الاستراتيجية المقترحة بخصوص المعرفة العلمية كان له دور فاعل في تطوير الجوانب المختلفة للعبة وخاصة المهارات قيد البحث ، ويوصي الباحثان بإجراء بحوث ودراسات لمعرفة اثر استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تطوير الجوانب المعرفية والنواحي المهارية بالألعاب الرياضية الأخرى .

Published
2020-09-04