تأثير استراتيجية حل المشكلات في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Abstract
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استراتيجية حل المشكلات في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، واختار الباحثان المنهج التجريبي لملائمته مشكلة وأهداف البحث ، واشتمل مجتمع البحث على طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة كركوك للعام الدراسي (2018-2019) ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والتي تمثل شعبة (أ) والبالغ عددهن (30) طالبة ، لذا بلغت نسبتهم المئوية من مجتمع البحث (50%) وقام الباحثان بأجراء التجربة الاستطلاعية وذلك في يوم الاحد الموافق (03/03/2019) على عينة مكونة من (8) طالبات من خارج عينة البحث ، واستخدم الباحثان اختبار مهارة الضرب الساحق واختبار مهارة حائط الصد ، وقام الباحثان بإجراء الاختبارات القبلية في يوم الاربعاء الموافق (06/03/2019) ، والاختبارات البعدية بعد الانتهاء من تنفيذ المنهج المحدد في يوم الاحد الموافق (12/05/2019) ، استنتج الباحثان إن استراتيجية حل المشكلات أهمية واضحة في الكشف عن قدرات وإمكانيات الطالبات الذاتية نحو تطور التعلم وخاصة في مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد ، وان الاستراتيجية المقترحة بخصوص المعرفة العلمية كان له دور فاعل في تطوير الجوانب المختلفة للعبة وخاصة المهارات قيد البحث ، ويوصي الباحثان بإجراء بحوث ودراسات لمعرفة اثر استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تطوير الجوانب المعرفية والنواحي المهارية بالألعاب الرياضية الأخرى .
Copyright (c) 2020 Al-Qalam journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.